وسائل القراءة

سرعة القراءة والاستْيعِاب

كل مؤسسسة تعليمية بها متتخصصون لمساعدتك على تحسين قراءتك سرعة واستيعابا. ًالنقاط التالية لن تغنيك عن مساعدة هؤلاءالمتخصصين.
سرعة قراءتك:
كل نوع من القراءة لها سرعة مختلفة. قراءة رواية ممتعة مثلاً ستكون اسرع من قراءة كتاب في الاحياء الكتب المدرسية ايضا تختلف في جودتها وقدرتها على شرح المادة، ولهذا نجد بعضها صعب القراءة.في كل فصل دراسي، حدد مقدار الوقت اللازم لقراءة فصل واحد من الكتاب. ثم حدد كم عدد الصفحات التي تسطيع قراءتها في الساعة. عندما تتمكن من تحديد سرعة قراءتك،عندها يمكنك من تقديروتخطيط الوقت اللازم لمراجعة كل مادة.
الاستيعاب:
تصفح الفصل أولاً حدد الاجزاء التي يركز عليها المؤلف ويعطيها اكبر مساحة. إذا كان هناك العديد من الرسمات التوضحية عن أي فكرة او مصطلح ، فلابد أن تكون الفكرة مهمة. إذا ضايقك الوقت تجاوز الفصول الصغيرة وركز على الكبيرة منها.إقراء الجملة الاولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع. سجل ملاحظاتك على العناوين والجملة الاولى من كل مقطع قبل قراءة الكتاب. ثم اغلق الكتاب واسئل نفسك ماذا تعلمت عن المادة منذ بداية الدراسة وماتعرف عما لم تكن تعرفه. ركز على الاسماء والضمائر وادوات الشرط في كل جملة..ابحث عن الافعال المرتبطة بالاسماء وركز عليها. مثلاً لاحظ القطعة التالية: التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي الى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن بعد ربطه بالأول هنا يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي ان كلمة وجه القمر تشير الى الجمال عند العرب ، لكنها تشير الى القبح عند الامريكيين. بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً. التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين العامل الاول يؤدي الى رد فعل العامل الثاني = محايد بطبعه , لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل. بدلاً من قراءة الكتاب عدة مرات، اكتب المذكرات بهذه الطريقة التي تسجل النقاط المهمة من الكتاب. عندما تنتهي من كتابة المذكرات والملخصات، لن يكون هناك داعي لمراجعة الكتاب.

سبع نقاط مفيدة لقرءة المواد الصعبة

إقراء العنوان والمقدمة
حدد إذا كانت لديك خلفية كافية لتبتدأ بالقراءة
تعرف على كيفية تنظيم المعلومات وإذا احتجت لزيادة خلفيتك عن الموضوع، إستعن بمصادر اخرى
إبحث عن الأفكار الرئيسية.
إبحث عن العناوين الرئيسية والخطوط العريضة. إختر الجمل الرئيسية للموضوع، واستشر الوسائلوالخرائط والجداول التوضيحية المرتبطة بالموضوع
إبحث عن كلمات.
إبحث عن معاني الكلمات الضرورية لفهم الموضوع، ولكن لاتنحرف عن الموضوع الاساسي
رآقب إستيعابك.
دورياً توقف واسئل نفسك ماذا تعلمت لحد الآن؟ اربط ذلك بما تعرفه.
عاود القراءةإذا كنت لاتستوعب فكرة معينة، عاود القراءة. صغ الافكار الصعبة بكلماتك
إقراء حتى النهاية.
لاتتوقف عن القراءة إذا واجهت صعوبة في الفهم. ألافكار قد تتضح أكثر إذا واصلت القراءة. عندما تنتهي من القراءة، راجع لترى ماذا استوعبت وأعد قراءة ما لم تستوعب
أُكتب وانت تقراء.
لزيادة التركيز، ضع خطاً تحت الجمل المهمة أثناء القراءة، واكتب ملاحظاتك وتلخيصاتك.

نقاط لتعليم الكتاب ووضع الخطوط

إقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ماتريد بعناية
أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة
على الهامش رٌقم الافكار المهمة والرئيسية
ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها
ضع خطاً تحت كل التعريفات والمصطلحات
علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة
في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة

طريقة SQ3R للقراءة

تصفح، تسائل، إقرأ، اسمع، رآجع
تصفح الفصل الكتابي قبل القراءة ولاحظ الآتي:
العنوان والأسم والعناوين الفرعية.الخرائط والصوروالرسومات التوضيحية. راجع الأسئلة و إشارات المدرس. المقدمة والخاتمة.الخلاصة.
اطرح أسئلة وانت تراجع الكتاب
حول إسم وعناوين الفصل الى أسئلة إقرأ الاسئلة في نهاية كل فصل من الكتاب إسئل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذه المادة؟" إسئل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟"
عندما تبدأ القراءة
إبحث عن أجوبة للاسئلة التي كنت طرحتها حل الاسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب عاود قرائة عناوين الصور والجداول التوضيحية لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس ادرس الوسائل التوضيحية إقرأ المقاطع الصعبة بتَروي وتركيز توقف وأعد قرأة الاجزاء التي لم تفهمها إقرأ قسما واحدً وراجعه قبل الانتقال الى قسم آخر
راجع كل قسم بعد قرائته مباشرة:
شفهياً إسئل نفسك عما قرأته ولخص ماتقراء لخص من الكتاب بغير نسخ وبكلماتك أنت ضع خطاً أو علم النقاط المهمة استخدم اسلوب الحفظ المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر انه كلما زادت الحواس المشاركة في الحفظ كلما سهل تذكر ماتقراء.
التعلم ثلاثي القوة: الرؤية، الإستماع، والتسميع. التعلم رباعي القوة: الرؤية، الإستماع، التسميع، والكتابة.
المراجعة عملية مستمرة.
اليوم الأول بعد قراءة ومراجعة الفصل باكمله، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي علمتها في الهامش. إذا كنت تكتب النقاط المهمة على هامش الصفحة، اكتب أسئلة عن ذلك الهامش.
اليوم الثاني تصفح الكتاب والدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسية للموضوع. غطي الصفحات بيدك وحاول اجابة اسئلة عن تلك الصفحة. ردد شفهيا تلك الاسئلة وإجاباتها، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً.
اليوم الثالث والرابع والخامس استخدم البطاقات المنفصلة ودفتر المذكرات لتختبر نفسك شفهياً او تحريرياً في محتوياتها، واستخدم بطاقات إضافية اذا لزم الأمر.
نهاية الاسبوع باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة.استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة. ردد المعلومات شفهيا وانت تصمم الخريطة الدراسيةعندما تتجمع لديك كل المعللومات وتتمكن منها، دورياً راجع الخريطة الدراسية جتى لاتضطر الى الدراسة المضغوطة قبيل الإمتحان.

توجيهات لتلخيص المذكرات من الكتابة

إقرأ فصلاً من فصول الكتاب ,ثم اكتب الملخص بعد قراءة الفصل. قد تعتقد أن التلخيص خلال القراء ة أفضل ولكن هذه الطريقة ستؤدي الى مذكرات طويلة وغير مجدية.قوم ماتقرأه،حدد الأفكار الرئيسية والنقاط المهمة، ثم لخص ذلك بكلماتك.لاتنسخ مباشرة من الكتاب، كتابة المذكرات بطريقتك يجبرك على إستيعاب الموضوع