فى الفصل

التأثير على المدرسين

كيفية علاقتك مع مدرسيك تؤثر علىنتيجتك في تلك المادة. عموما ينبهر المدرس بالطلبة الذين يبدون إهتماما واضحاً بموادهم ويطرحون أسئلةمفيدة. أفضل وسيلة لإبهآر المدرس هي الإجتهاد في الفصل. النقاط الآتية ستساعدك على إظهار إجتهادك في الفصل:
طريقة للتعامل مع المدرسين13
لاتنتقد وتدين وتشتكي للمدرس إسلوبه في تدريس المادة.ليعرف المدرس أنك تحب المادة التي يُدرِسُها.إبتسم دائما.تعلم وإستخدم إسم المعلم.إستمع عندما يتحدث المدرس عن نفسه.تحدث في مواضيع تعجب الدرس.ليعرف المدرس أنك تعتقد أنه مهم.تجنب الجدال.إذا كنت مخطئا، إعترف بخطئك بسرعة وصراحة. إطرح أسئلة، ولاتعطي أوامر.حاول بإخلاص فهم وجهة نظر المدرس.أخبر المدرس أنك تطمح الإخلاص والإجتهاد في مادته.تعمد حمل الكتاب معك عندما تذهب لزيارة المدرس.

التحضيرقبل الحصة

الدراسة في امريكا:
بعض التوجيهات الحصص في امريكا مقارنة بكثير من الدول تكون عادة أقل رسمية وبدون قيود كثيرة. لكن هذه قواعد ثابتة في كل العالم: قبل الحصة: حل واجباتك المنزلية إقراء بنقد وشكل آرائك الذاتية، رآجع مذكراتك من المحاضرة السابقة. وفصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة،أطلع المدرسين على أي مشكلة بخصوص الدراسة ركز على الدرس قبل الحصة خُذ قليلاً من الوقت لتجميع أفكارك وتركيز ذهنك والاستعداد للدرس، أكتب كل وظيفة تخطر على بالك في مقدمة الدفتر: الاستعداد لإمتحان قادم إستيعاب مفهوم معين التمكن من المادة وتأسيس قاعدة قويةفهم أو مراجعة المادة في الفصل: إذهب الى الصف مبكرا.ً المدرسون لايحبون الطلبة المتأخرين.خُذ موقعاً في الفصل يتيح لك التركيز على الدرس حدد أفضل موقع للأغراض التالية: السماع الواضح طرح الأسئلة رؤية الوسائل التوضيحية مناقشة المدرس والطلبة تجنب الشرود الذهني الذي يسبب فقدانك للتركيز (أحلام اليقظة، او الحديث مع صديق، او النوم) استوعب وانت تستمع: قرر ماهو مهم ويجب كتابته في المذكرات ومايجب تجاهله،إستمع جيداً حتى تفهم مايقال وقبل أن تكتبه،إسأل لتوضيح مايستشكل عليك (لكن إنتظر " فرصة" جيدة حتى لاتقطع محاضرةالمدرس).حدد أهداف الدرس وقومها خلال الحصة
هل تطابق استيعابك مع شرح المدرس؟ هل التزم المدرس بالنقاط المطلوبة لشرح الدرس؟
اكتب قائمة أعمال تتضمن: الواجبات،مراجعة التعريفات الصعبة،الانضمام الى حلقة دراسية، مواعيد مع زميل دراسة، أو معلم أو مدرس. من المصادر الجيدة زملاء الدراسة وخصوصاً المجتهدين منهم فهم قد يساعدوك علىفهم المواد الدراسية. لاتستحي طلب مساعدتهم. دورياً إسئل نفسك إذا كانت المادة تشبع طموحك. إذا كنت غير مقتنع بمادة معينة أو حصة معينة إضرب موعداً مع المدرس . لمناقشة ذلك فوراً.

أساسيات التقديم الشفهي

التحضير
ضع الخطوط العريضة للوظيفة. قارن أفكار المحاضرة مع المستمعين من الطلبة وإهتماماتهم:
إبتدئ محاضرتك بالكلام عن شئ مشترك بينك وبين الطلبة حتى تكونوا على نفس الموجةالفكرية،بعد المقدمة، إطرح النقطة الرئيسية للمحاضرة ووضح للمستمعين تركيبة الإطروحة،بعد ذلك، قدم أرائك وإطروحاتك،حدد إطروحتك في موضوع واحد مع ملاحظة تقسيم ذلك إلى أجزاء يسهُل استيعابها، تدرب على إلقاء إطروحتك عدة مرات وسجلها بالصوت أو الصورة، وتدرب على الإلقاءأمام عدة أصدقاء.
فنون الإلقاء
إبتدئ الإطروحة بمقبلات خطابية كنكتة أو قصة طريفة، أو اجذب إنتباهم بإشارات جسدية معبرة،إستخدم إسلوب الكلام عن البشر وليس الكلام في المجهول،حافظ على التواصل النظري مع المستمعين طوال المحاضرة،قدم إطروحتك بصوت متدفق ونبرة كلامية واضحة تتغير حسب الموضوع،إستخدم الالتفات الخطابي عند التحول من موضوع إلى آخر. الالتفات الخطابي هو
إستخدام حركة جسدية أو تغيير الصوت أو ما يلفت إنتباه المستمعين،
وجه أسئلتك إلى المستمعين حتى يتفاعلوا مع المحاضرة،إختتم المحاضرة بتلخيص النقاط الرئيسية والأراء،خصص وقتاً لأسئلة المستمعين والنقاش في
المحتوى والأفكار المطروحة وغير المطروحة،الخلاصة،
طريقة إلقائك للمحاضرة
إستخدام مُعاونات بصرية وصوتية:تأكد مبكراً أن أجهزة عرض الصور و الافلام التي ستستخدمها في المحاضرة جاهزة وتعمل حسب متطلباتك; ومثلاً على ذلك أن جهاز الكومبيوتر في الجامعة لاينطبق علىالبرنامج الذي ستستخدمه لعرض مادتك البحثية;إذهب مبكراً للفصل وتأكد أن كل شئ يعمل حسب المطلوب، وتأكد أن الجميع يستطيعون رؤية وسماع ماستعرضه لهم بوضوح; استخدم حروفاً وصوراً كبيرة للعرض حتى يستطيع الكل رؤيتها بوضوح; استخدم معاونات بصرية لكل فكرة على حدة; لاتوزع أي أوراق على الطلبة قبل إلقائك الإطروحة، ولو حتى الخطوط العريضة.الطلبة سيقرؤن الاوراق بدلا من الاستماع لك.

كتابة مذكرات الفصل

كتابة المذكرات الفصلية بعناية سيوفر وقتك ويزيد إستيعابك.
خمسة مفاتيح لكتابة مذكرات أفضل
يمكنك تطوير نظام ملائم لحاجتك بناءً على الإرشادات التالية:
إحصل على دفتر مذكرات جيد وذو أوراق تنفصل.هذا سيسمح لك بإضافة وحذف وترتيب الصفحات والمواضيع كما تريد.
طور نظاماً للمذكرات يتضمن
العنوان، التاريخ، ورقم الحصة أسماء المحاضرين وحتى أسماء الطلبة المشاركين في النقاش الفصلي.نظام مُجزء لترتيب مُذكراتك إترك مساحة بيضاء للزيادة والتعديل
فكر من خلال ثلاثة أقسام
مذكرات الدرس حدد النقاط الرئيسية لاتكتب كلام المدرس حرفياً، بل سجل الخطوط العريضة. مساحة للتصحيح وللإضافة ماكتبته وربط المعلومات بفصول الكتاب وإضافة مصطلحات أو تعريفات.قسم للتلخيص والايجاز

النقاش الفصلي في الصف الامريكي

كيف تدلي برأيك وتحليلك على آراء الآخرين في الصف.
الانطباعات
روح التنافس تطغى علىنفوس الطلبة في الصف الامريكي طرح الاراء المدروسة يساهم في تحسين أدائك الدراسي بشكل عام أولا استمع للاخرين وحاول فهم أرائهم.احترم آراء الاخرين واطلب ان يكون رأيك محترماً. المدرسون يقومون الطلبة خلال السنة الدراسية بأكملها،علاماتك لايحددها الامتحان النهائي فقط.
الوسيلة
إقراء واستوعب الكتاب أو الموضوع.إستمع لما يقوله المدرس وباقي الطلبة في الصف.أكتب النقاط التي ترغب مناقشتها من الكتاب أو المحاضرة.
حدد نظرية المؤلف أو المحاضر وصغها بكلماتك. حدد موقفك أو رأيك من رؤية المؤلف أو المحاضر.إجمع البراهين والأدلة المساندة لرأيك من الكتاب ومن كتب اخرى مماثلة وتجاربك الشخصية والنقاشات الفصلية وغيرها من المواردالنافعة.في الوقت المناسب في الصف، لاتتردد في طرح رأيك ولو كان مخالفاً للمدرس وباقي الطلبة. لتكن تعليقاتك قصيرة خلال النقاش الفصلي. تلخيص رؤية المؤلف يعكس فهمك ودراستك لتلك الرؤية،لكن استثمر اغلب الوقت لطرح رأيك وتحليك لنظرية المؤلف. ليكن الفرق واضحاً للمدرس وباقي الطلبة بين ماتلخصه من المؤلف وبين رأيك في النظرية.إبدأ النقاش بضرب مثل أورده المؤلف او المدرس، ولكن لاتنسى طرح موقفك ورؤيتك عن الموضوع مخالفة كانت أو موافقة.الاستقلال الفكري يستحوذ على أهمية كبيرة في الدراسات العليا.

تركيز الإنتباه

إذا كنت تستمع للمحاضرة وتجد صعوبة في التركيز على كلام المدرس: قبل الحصة، رآجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصةالحالية. إذا كانت لديك أسئلة عن الحصة الماضية، إسئل المدرس قبل بدء الحصة.تجنب إزعاج الطلبة وشرود الذهن بالجلوس في مقدمة الصف للتركيز على المدرس والإستماع له وكتابة المذكرات،إبدي مظهر الإهتمام بالدرس عبر التعابير الوجهية وتحريض نفسك على الاندماج في الموضوع،أكتب مذكرات جيدة، رآجع صفحة كتابة المذكرات بصورة معقولة إسئل المدرس لتوضيح ماغمض عليك، أو ناقشه أثناء الحصة، حدد وقتاً لمراجعة الدرس بعد الحصة مباشرة،
ملاحظة
النسيان يكون اسهل في اليوم الاول من غير مراجعة، حدد مراجعة أسبوعية لكل مادة