المذاكرة

التركيز

الهدف من فن أو تعلم التركيز سواء لدراسة او لغيرها ,هو إزالة الذهول والتركيز على الواجب المُراد تنفيذه. إذا كنت لاتستوعب ماتقرأه من كتب أو ماتستمع له من محاضرات، هذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك وإستيعابك.إلتزم بجدول دراسي دوري وفعال، ذاكر في جو هادئ، و توقف عن المذاكرة وخُذ قسطا من الراحة بشكل دوري. إترك مكان الدراسة وتمشى قليلا أو إذهب لعمل شئ آخر، تجنب أحلام اليقظة بإمتحان نفسك عما تعرفه عن الماد ة التي تراجعها، قبل الحصة، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة، إبدي مظهر الإهتمام بالدرس عبر التعابير الوجهية وتحريض نفسك على الاندماج في الموضوع، تعمد الجلوس في مقدمة الصف بعيداً عن إزعاج الطلبة، للتركيز على المدرس والإستماع له وكتابة المذكرات،

التفكير النقدي عند قراءة الكتاب

التفكير النقدي هو "التمحيص الدقيق للأفكار ومدى قبولنا أو رفضنا لها، ودرجة ثقتنا في قبولنا أو رفضنا."
وسائل للقراءة النقدية
إسئل نفسك الأسئلة التالية
ماهي القضية أو الموضوع؟
ماهي خلاصة المؤلف عن الموضوع؟
ماأسباب وصول المؤلف الى قناعاته عن الموضوع؟
كُن حذراً من استنتاجات مغلوطة عبر إستخدام أحصائيات خاطئة وألفاظ معسولة قد تؤدي الى خداعك
هل إستخدم المؤلف حقائق أم آراء؟
الحاقائق يمكن تأكيدها آلأراء لايمكن تأكيدها وقد تبنى على أُسس مغلوطة
هل إستخدم المؤلف كلمات محايدة أم كلمات طنانة؟
القارئ النقدي ينظر وراء اللفظ ويبحث عن الحقائق خصائص المفكرين النقديين هم صادقون معأنفسهم يرفضون أن يستغلهم الآخرون يتغلبون علىألاضطراب الفكري يسئلون دائماً ,قناعاتهم تأتي من أدلة , يبحثون عن روابط بين المواضيع , مستقلون فكرياً

تحضير البحوث الفصليةعبر

الكومبيوتر وبطاقات الفهرسة
عند تجهيز المعلومات للبحث الفصلي أو مقالة قصيرة، يكون إستخدام بطاقات الفهرسة مفيداً جداً. هذه البطاقات بحجم 6*8 سنتيميتر أو 8*12 سم يمكنك ملؤها بالمعلومات المرتبطة بموضوع بحثك
كيف تصنع بطاقة فهرسة؟
في الزاوية العليا اليمنى من البطاقة فهرس موضوع بحثك واكتب موقع البطاقة من البحث في الزاوية العليا اليسرى ، ضع إسم المؤلف والكتاب ورقم الصفحة في وسط البطاقة، اكتب فكرة أو معلومة واحدة تتوقع أن تكون جزأًمن بحثك أكتب المعلومات بتعبيرك ولاتنسخ إلا عند الإستشهاد بالمؤلف
إستخدم جملاً مفيدة ومركبة تركيبا جيداً: هذا سيساعدك عند كتابة البحث لاحقا رتب البطاقات حسب الخطوط العريضة للبحث عندما تكون بطاقاتك حسب الترتيب المطلوب ، عندها تستطيع أن تكتب البحث تبعاً لترتيبها. إستخدم جملاً موضوعية وانتقالية للربط بين المعلومات في
البطاقات إحتفظ بمجموعة منفصلة من البطاقات تتضمن معلومات عن مصادر البحث من كتب
ومجلات وأفلام وغيرها، لكتابة المراجع والفهارس والتوثيق للتوثيق السليم راجع صفحة إستراتيجيات كتابية (English) يمكنك إتباع نفس الطريقة بالإنشاء على الكومبيوتر صنف سلسلة من الصفحات او الملفات تصنف بطاقات الفهرسة رتب معلوماتك بالقطع واللصق والترقيم صحح البحث عبر مراجعته في الكمبيوتر

تفادي الإهمال

الطريقة المثلى لتفادي الإهمال هي إنجاز مالديك من مشاريع.لإنجازهذه المشروعات يجب أن تكون متحفزاً
إسئل نفسك هذه الأسئلة
إذا اجبت عن هذه الإسئلة بأمانة ستدرك أهمية البدء بأعمالك فوراً كافئ و عاقب نفسك في نهاية كل عمل تؤديه أعطي لنفسك جائزة أو هدية إذا فشلت في إنجاز عملك إحرم نفسك من تلك الجائزة
خوف نفسك تذكر أنك تدرس لنفسك ولايوجد أحد هنا ليمسك يديك إذا فشلت في إنجاز واجباتك ستفشل أنت تتحمل العواقب وحدك. سيكون لديك الكثير من الوقت لتمرح وتلعب إذاانتهيت من أداء اعمالك بسرعة. سيكون من السهل أن تمرح وتلعب وعقلك خالي من هم الأعمال المتأخرة. إنهي اعمالك حتى تستمتع بوقت مرحك

طريقة مردرطريقةمردر للدراسة (MURDER)


M: المزاج
تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة تخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة،
U: الفهم
علم أية معلومات لاتفهمها من الكتاب ركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين،
R: إسترجع
بعد قراءة الوحدة توقف وضٌع ماتعلمته في قالب تصوغه لنفسك
D: إستوعب
عُد الى مالم تفهمه وتفحص تلك المعلومات إستشر مصادر خارجية ككتاب آخر أو مدرس إذا لازلت لاتفهم المادة،
E: توسع
في هذه الخطوة، إسئل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة لو أستطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ماهي الأسئلة والإنتقادات التي سأطرحها؟ كيف اُطبق هذه المعلومات في إهتماماتي اليومية؟ كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
R: رآجع
رآجع المواد التي ذآكرتها، تذكر الطرق التي ساعدتك على فهم وحفظ المعلومات، طبق هذه الوسائل في دراساتك المستقبلية